إيران تفرض 2 مليون دولار رسوما لكل سفينة تعبر مضيق هرمز
الثلاثاء، 24 مارس 2026 09:50 م
صورة أرشيفية
قالت صحيفة بلومبرج، اليوم الثلاثاء، إن إيران بدأت فرض رسوم على بعض السفن التجارية مقابل المرور الآمن عبر مضيق هرمز، وتُطلب مبالغ تصل إلى مليوني دولار أمريكي للرحلة الواحدة بشكل غير منتظم، وفقاً لمصادر مطلعة على الأمر طلبت عدم الكشف عن هويتها نظراً لحساسية هذه المعاملات.
وأكدت الصحيفة أن بعض السفن قد سددت هذه المبالغ، إلا أن آلية الدفع لم تتضح بعد - بما في ذلك العملة المستخدمة - ويبدو أن هذه العملية غير منهجية، بحسب المصادر.
وكانت إيران قد أغلقت فعلياً هذا المضيق الضيق، الذي تمر عبره عادةً السفن التي تحمل 20% من إمدادات النفط العالمية، مما أدى إلى ارتفاع حاد في أسعار الوقود.
وفي تصريحات سابقة، صرح ممثل إيران لدى الوكالة البحرية التابعة للأمم المتحدة، علي موسوي، بأن مضيق هرمز يظل مفتوحاً أمام الجميع باستثناء "أعداء" إيران؛ وذلك في تصريحات، نُشرت الأحد، بعد وقت قصير من منح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طهران مهلة مدتها 48 ساعة لفتح هذا الممر المائي.
نسخ الرابط للمقال
آخبار تهمك
نائب وزير الصحة تطمئن على مستوى الخدمات وصرف الألبان للمستحقين في سوهاج
26 يونيو 2026 01:41 م
بعد إنهاء معاناة استمرت 24 عاما.. أهالي «أرض الجونة» يشكرون محافظ كفرالشيخ
25 يونيو 2026 09:37 م
الأكثر قراءة
-
وزير العمل: لا وسيط بين الوزارة والمواطن.. وخدماتنا مجانية
-
أحمد رستم: الظرف الدولي الراهن يفرض تفعيل التكتلات الإقليمية
-
"مركز المعلومات" بمجلس الوزراء يوقّع بروتوكول تعاون مع جامعة عين شمس لتعزيز التعاون البحثي والأكاديمي
-
طريقة عمل الفتة المصرية بالخل والثوم بمكونات بسيطة
-
النفط الكويتي يتراجع إلى 76.8 دولار للبرميل
أكثر الكلمات انتشاراً