ملك إسبانيا وقرينته يزوران متحف الأقصر
الجمعة، 19 سبتمبر 2025 05:02 م
جانب من الزيارة
استكمل الملك فيليبي السادس، ملك إسبانيا، والملكة ليتيزيا، جولاتهما وزيارتهما السياحية في الأقصر اليوم الجمعة، بزيارة متحف الأقصر على كورنيش النيل للاستمتاع بالقطع التاريخية المعروضة داخله أمام الجمهور من حول العالم.
وشملت الجولة زيارة متحف الأقصر على كورنيش النيل والذي يضم معرض دائم لنجاحات البعثة الأثرية الإسبانية في القاعة الداخلية للمتحف، وهو معرض "كنوز الوزير أمين حتب هوي" بالمتحف المصري بالأقصر، يضم نتاج أعمال البعثة الأثرية الإسبانية بمدينة الموتى بالأقصر منذ عام 2009 وحتى عام 2021، والذي تم فتحه للجمهور لمدة سنة، حيث أشرف على تنظيمه البروفيسور فرنسيسكو مارتين فالنتين والبروفيسورة تيريزا بيدمان والدكتور علاء حسن المنشاوي، وبرعاية كلا من ماريا لويزا كالديرون كاييخا والدكتور لورينزو إسبيجا جوميز لوبو، حيث يضم المعرض أكثر من 300 قطعة أثرية.
كما زار ملك أسبانيا وزوجته، موقعين لعمل البعثة الأثرية الإسبانية في غرب الأقصر، منها موقع في مقابر ذراع أبو النجا، وموقع آخر بجوار معبد الرمسيوم في البر الغربي، وبعدها يغادر ملك اسبانيا الأقصر للعودة للقاهرة من جديد، حيث تفقد آخر نجاحات البعثة الأسبانية العاملة في مقابر ذراع أبو النجا، هي افتتاح مقبرتي "جحوتي وحري" بعد ترميمهما، حيث تم إكتشاف المقبرتين من خلال أعمال البعثة الأثرية المصرية الإسبانية المشتركة من المجلس الأعلى للآثار، والمجلس الأعلى للبحوث العلمية بإسبانيا منذ عام 2002، وقامت البعثة بأعمال الحفائر والترميم ونشر العديد من النتائج البحثية المتعلقة بالمقابر الموجودة بمنطقة ذراع أبو النجا بالبر الغربي بمدينة الأقصر، حيث نجحت البعثة من خلال هذا المشروع في كشف النقاب عن العديد من المقابر والتوابيت والمومياوات والحديقة الجنائزية.
والمقبرتين اللتين تم افتتاحهما، تخص شخصيتين بارزتين خلال أحد أهم حقب التاريخ المصري القديم، وهي بداية عصر الأسرة 18 من الدولة الحديثة، لافتا إلى أن تخطيطهما يأخذ شكل حرف (T)، وهو التخطيط المتبع في مقابر الأسرة الـ18، حيث تتكون كل منهما من مدخل وصالة للأعمدة ثم بئر للدفن، كما أن جدران المقبرتين مزينة بالنقوش المتميزة، وقد تم الإنتهاء من أعمال ترميم المقبرتين من أعمال التدعيم المعماري لجدرانهما والسقف والأعمدة، بالإضافة إلى أعمال التنظيف والإضاءة باستخدام الطاقة النظيفة المنتجة من ألواح الخلايا الشمسية، وتنظيف المداخل من الرديم وعمل أرضية خشبية جديدة لتحديد مسار الزيارة.
نسخ الرابط للمقال
آخبار تهمك
نائب وزير الصحة تطمئن على مستوى الخدمات وصرف الألبان للمستحقين في سوهاج
26 يونيو 2026 01:41 م
بعد إنهاء معاناة استمرت 24 عاما.. أهالي «أرض الجونة» يشكرون محافظ كفرالشيخ
25 يونيو 2026 09:37 م
الأكثر قراءة
-
صالون النادي الدبلوماسي الدولي يناقش تنشيط السياحة والتعايش من أجل السلام ويبحث الاحتفال باليوم العالمي للقهوة
-
محمود صابر: هدفنا الفوز على إيران وإسعاد الجماهير المصرية
-
كأس العالم 2026| سجل مواجهات مصر وإيران.. ذكريات قديمة وحسابات مونديالية جديدة
-
ياسر إبراهيم: هدفنا رفع اسم مصر عاليًا في كأس العالم 2026
-
بعد أشهر من الصمت.. سائق "مينى باص" يعترف بدهس زوجته عمدًا بسبب خلافات أسرية بالجيزة
أكثر الكلمات انتشاراً