الصليب الأحمر: الطواقم الطبية في غزة منهكة.. والمستشفيات أهدافًا والأزمة الإنسانية تتفاقم
الأحد، 08 يونيو 2025 10:27 م
غزة
ثابت عبد الغفار
حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الأحد، من التدهور الحاد في الوضع الإنساني بقطاع غزة، مشيرة إلى أن المرافق الصحية المتبقية أصبحت مهددة وسط تصاعد القتال، في وقت تُستنزف فيه الطواقم الطبية بسبب الأعداد الهائلة من المصابين، لا سيما أولئك الذين سقطوا أثناء محاولاتهم الوصول إلى مواقع توزيع المساعدات.
وأكد بيان صادر عن الصليب الأحمر أن “الوتيرة غير المسبوقة لوصول المصابين إلى المستشفى الميداني أنهكت الطواقم الطبية واستنزفت قدرتها على التعامل مع الحالات الحرجة”، موضحًا أن الأطباء والمسعفين باتوا يعملون تحت ضغط متواصل وتحت التهديد المباشر للنيران، ما يعرض حياتهم وسلامة عملهم للخطر.
وأوضحت المنظمة الدولية أن الأيام الماضية شهدت تصاعدًا في وتيرة “الأعمال العدائية” في محيط المستشفيات القليلة المتبقية في غزة، ما ينذر بكارثة إنسانية أكبر إن لم يتم تحييد هذه المرافق فورًا.
وأشارت إلى أن أغلب الإصابات التي تعامل معها الطاقم الطبي مؤخرًا كانت لأشخاص أصيبوا أثناء محاولاتهم الوصول إلى مراكز توزيع المساعدات الإنسانية، والتي باتت تشكل “مصائد خطر” بدلًا من أن تكون مراكز إغاثة، وفقًا لما أفاد به الصليب الأحمر.
واختتم البيان بدعوة عاجلة إلى ضرورة “الحفاظ على ما تبقى من مرافق الرعاية الصحية في غزة وتعزيز قدراتها”، محذرًا من أن انهيار هذه المنظومة سيؤدي إلى “خسائر كبيرة في الأرواح”
نسخ الرابط للمقال
آخبار تهمك
محافظ أسيوط: لن نتهاون مع أي محاولات للإضرار بصحة المواطنين
27 يونيو 2026 02:17 م
انقطاع الكهرباء عن عدة مناطق في السويس لإجراء أعمال الصيانة اليوم
27 يونيو 2026 10:30 ص
نائب وزير الصحة تطمئن على مستوى الخدمات وصرف الألبان للمستحقين في سوهاج
26 يونيو 2026 01:41 م
بعد إنهاء معاناة استمرت 24 عاما.. أهالي «أرض الجونة» يشكرون محافظ كفرالشيخ
25 يونيو 2026 09:37 م
محافظ كفرالشيخ لـ"النواب والشيوخ": هدفنا تحقيق نقلة خدمية حقيقية لأهالينا
24 يونيو 2026 09:09 م
محافظ سوهاج ونائب وزير الصحة يترأسان المجلس الإقليمي للسكان
24 يونيو 2026 09:07 م
الأكثر قراءة
أكثر الكلمات انتشاراً