إندونيسيا ترحب بانضمامها كعضو كامل في مجموعة “بريكس”
الثلاثاء، 07 يناير 2025 11:31 ص
صورة أرشيفية
ميار ابراهيم
أعربت وزارة الشؤون الخارجية الإندونيسية اليوم الثلاثاء، عن ترحيبها بانضمامها لمجموعة دول "بريكس" كعضو كامل العضوية.
وقالت الخارجية الإندونيسية - في بيان أوردته شبكة (تشانيل نيوز آشيا) الناطقة باللغة الإنجليزية - إن "هذا الانجاز يُظهر الدور النشط الذي تضطلع به إندونيسيا على نحو متزايد في القضايا العالمية والتزامها بتعزيز التعاون متعدد الأطراف لخلق هيكل عالمي أكثر شمولية وعدالة".
ورأت إندونيسيا أن انضمامها لتكتل "بريكس" يعد خطوة استراتيجية لتحسين الإسهامات والتعاون مع الدول النامية الأخرى بناء على مبدأ المساواة والاحترام والمتبادل والتنمية المستدامة؛ حسبما جاء في البيان.
وأعربت إندونيسيا - وفقا للبيان - عن امتنانها إلى روسيا، بوصفها رئيس مجموعة "بريكس" لعام 2024، لما قدمته من دعم وقيادة لتسهيل عملية انضمام جاكرتا إلى المجموعة. كما أعربت عن امتنانها أيضا إلى البرازيل، التي تولت الرئاسة الدورية للتكتل هذا العام.
كانت وزارة الخارجية البرازيلية قد قالت - في بيان أمس - إن إندونيسيا تتشارك مع الدول الأخرى الأعضاء في المجموعة الرغبة في إصلاح مؤسسات الحوكمة العالمية والإسهام الإيجابي لتحقيق التعاون بين دول الجنوب العالمي.
وأضافت البرازيل، التي تأمل خلال فترة رئاستها للمجموعة في تعزيز التعاون بين دول الجنوب العالمي وإصلاح المؤسسات متعددة الأطراف، أنه تمت الموافقة على ترشيح إندونيسيا خلال قمة بريكس 2023 في جوهانسبرج بجنوب إفريقيا.
يذكر أن الدول الأعضاء في مجموعة "بريكس" هي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، إلى جانب الدول التي انضمت حديثا للمجموعة وتشمل مصر والإمارات العربية وإيران وإثيوبيا.
ومن المقرر أن تستضيف مدينة "ريو دي جانيرو" بالبرازيل قمة مجموعة "بريكس" في يوليو هذا العام.
نسخ الرابط للمقال
آخبار تهمك
انقطاع الكهرباء عن عدة مناطق في السويس لإجراء أعمال الصيانة اليوم
27 يونيو 2026 10:30 ص
نائب وزير الصحة تطمئن على مستوى الخدمات وصرف الألبان للمستحقين في سوهاج
26 يونيو 2026 01:41 م
بعد إنهاء معاناة استمرت 24 عاما.. أهالي «أرض الجونة» يشكرون محافظ كفرالشيخ
25 يونيو 2026 09:37 م
محافظ كفرالشيخ لـ"النواب والشيوخ": هدفنا تحقيق نقلة خدمية حقيقية لأهالينا
24 يونيو 2026 09:09 م
محافظ سوهاج ونائب وزير الصحة يترأسان المجلس الإقليمي للسكان
24 يونيو 2026 09:07 م
محافظ كفرالشيخ يناقش سبل تعزيز منظومة حماية المال العام
24 يونيو 2026 09:00 م
الأكثر قراءة
-
صالون النادي الدبلوماسي الدولي يناقش تنشيط السياحة والتعايش من أجل السلام ويبحث الاحتفال باليوم العالمي للقهوة
-
كأس العالم 2026| سجل مواجهات مصر وإيران.. ذكريات قديمة وحسابات مونديالية جديدة
-
محمود صابر: هدفنا الفوز على إيران وإسعاد الجماهير المصرية
-
ياسر إبراهيم: هدفنا رفع اسم مصر عاليًا في كأس العالم 2026
-
سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة
أكثر الكلمات انتشاراً