خبيرة: إيران تسعى لاتفاق يخفف العقوبات ويجنبها التصعيد
الأحد، 06 أبريل 2025 07:21 م
ايران
قالت الدكتورة هدى رؤوف، الخبيرة في المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن إيران أبدت استعداداً للدخول في مفاوضات غير مباشرة مع الولايات المتحدة، لكنها ما زالت ترفض الشكل المباشر للمفاوضات، مشيرة إلى أن حسابات طهران تركز على استغلال فترة إدارة ترامب لإبرام اتفاق جديد يخفف من حدة العقوبات ويجنبها أي عمل عسكري محتمل.
وأضافت رؤوف، خلال مداخلة على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن إيران تدرك بوضوح النهج المزدوج لترامب، الذي يجمع بين الضغط العسكري والتفاوض السياسي، وهو ما يجعلها حريصة على التوصل لاتفاق لتفادي تصعيد قد يسمح لإسرائيل بالتحرك عسكرياً ضدها.
وحول الدور الإقليمي، أوضحت أن إيران تعتمد بشكل كبير على أذرعها المسلحة في المنطقة، إلا أن هذه الأذرع تراجعت قوتها في السنوات الأخيرة بسبب الضربات الإسرائيلية المتكررة، ما يضعف قدرة إيران على المناورة العسكرية ويزيد من اعتمادها على الدبلوماسية الإقليمية وتحسين علاقاتها مع دول عربية مثل مصر والسعودية والإمارات لتجنب العزلة.
وأكدت أن طهران منفتحة على التنازلات، لكن في حدود ما لا يمس جوهر سياساتها الدفاعية والإقليمية، في حين يسعى ترامب إلى اتفاق أقوى وأشمل من الاتفاق النووي لعام 2015، مدفوعاً بعقلية "رجل الأعمال" الذي يريد أقصى مكاسب بأقل تنازلات.
نسخ الرابط للمقال
آخبار تهمك
نائب وزير الصحة تطمئن على مستوى الخدمات وصرف الألبان للمستحقين في سوهاج
26 يونيو 2026 01:41 م
بعد إنهاء معاناة استمرت 24 عاما.. أهالي «أرض الجونة» يشكرون محافظ كفرالشيخ
25 يونيو 2026 09:37 م
الأكثر قراءة
-
وزير العمل: لا وسيط بين الوزارة والمواطن.. وخدماتنا مجانية
-
أحمد رستم: الظرف الدولي الراهن يفرض تفعيل التكتلات الإقليمية
-
انخفاض أسعار الذهب في ختام تعاملات اليوم الخميس
-
"مركز المعلومات" بمجلس الوزراء يوقّع بروتوكول تعاون مع جامعة عين شمس لتعزيز التعاون البحثي والأكاديمي
-
طريقة عمل الفتة المصرية بالخل والثوم بمكونات بسيطة
أكثر الكلمات انتشاراً